وزارة الخارجية والتعاون الدولي


تمثل وزارة الخارجية نافذة المجتمع الإماراتي على العالم، يتم من خلالها نشر فكر ورؤية القيادة الإماراتية، التي تؤكد على قيم الإخاء الإنساني والسلام العالمي.


وتعمل وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر سفارات الدولة وبعثاتها التمثيلية بالخارج، على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات ومختلف دول العالم في كافة المجالات.


ويقع على عاتق الوزارة، ووفقاً لدستور الإمارات العربية المتحدة والقوانين الاتحادية مهام عدة تتوافق مع منهج ومبدأ دولة الإمارات على اعتبارها صوت الدولة في المحافل العربية والإسلامية والدولية. وتضطلع الوزارة بالعديد من الاختصاصات والمهام والمسؤوليات، حيث تقوم بوضع الاقتراحات اللازمة لتخطيط السياسة الخارجية للدولة والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية.


كما تختص الوزارة بالإشراف على إدارة وتسيير العلاقات الخارجية، كتنظيم اشتراك الدولة في المنظمات والمؤتمرات أو المعارض الدولية والإقليمية، وحماية مصالح الدولة ورعاياها في الخارج، عقد الاتفاقيات والمعاهدات، وتنظيم الاتصالات بين وزارات الدولة ومصالحها ودوائرها وبين الهيئات والحكومات الأخرى، والقيام بأعمال المزايا والحصانات والمراسم للبعثات التمثيلية للدولة.

سعادة/ عبد الناصر الشعالي
سعادة/ عبد الناصر الشعالي
مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي
نائب الرئيس - مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج
"يمثل الوجود القوي للقطاع الحكومي في مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج غطاء مساند وشريك قوي في إنجاح ااستثمارات القطاع الخاص في الخارج"